رسالة دكتوراه بعنوان المهارات المعرفية والتفكير الابداعي والذكاء الوجداني لدى طلاب التعليم الأساسي: دراسة مقارنة بين المدارس المعتمدة وغير المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
Mar 25 2024 10:09PM

" المهارات المعرفية والتفكير الابداعي والذكاء الوجداني لدى طلاب التعليم الأساسي: دراسة مقارنة بين المدارس المعتمدة وغير المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد"

رسالة مقدمة الى قسم علم النفس للحصول على درجة الدكتوراه.

اعداد /  هبة زكريا محمود إبراهيم محمود.

 اشراف  ا. د./ عماد محمد أحمد مخيمر استاذ علم النفس وعميد الكلية الأسبق

2024

مقدمة:

 تسعى الحكومات إلى التجديد الدائم والمستمر لنظمها التعليمية، والعمل على تطويرها؛ حتى تستطيع الأجيال المتعاقبة أن تواجه تحديات المستقبل والتي فرضتها عليهم التطورات العلمية والتكنولوجية والمتغيرات العالمية وذلك على جميع المستويات: الإقليمية، القومية، الدولية.

وتُعد الجودة التعليمية إحدى أهم الوسائل لتحسين نوعية التعليم والارتقاء بمستوى أدائه إلى الإيجابية والكفاءة في العصر الحاضر والذي يطلق علية بعض المفكرين بأنه "عصر الجودة". فالجودة التعليمية ليست بديلا تقوم المؤسسات التعليمية بتطبيقها، بل أصبح ضرورة ملحة تماشيا مع حركة الحياة المعاصرة والانفجار المعرفي وتكنولوجيا الاتصال، والمتغيرات العالمية.

وأصبح الاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعي من أهم المقومات الأساسية لنجاح تلك المؤسسات في تأدية رسالتها وتحقيق أهدافها، والتأكد من مدى مطابقة مخرجات التعليم للأهداف والمعايير الموضوعة له.

مشكلة الدراسة:

  • هل تختلف متوسطات درجات طلاب التعليم الأساسي في المدارس (المعتمدة وغير المعتمدة) من الهيئة القومية لضمان الجودة في مستوى (التفكير الإبداعي - الذكاء الوجداني- المهارات المعرفية)؟
  • هل توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والتفكير الإبداعي؟
  • هل توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والمهارات المعرفية؟
  • هل توجد علاقة بين المهارات المعرفية والتفكير الإبداعي؟
  • هل يمكن التنبؤ بالتفكير الإبداعي من خلال بعض أبعاد الذكاء الوجداني؟
  • هل يمكن التنبؤ بالتفكير الإبداعي من خلال بعض أبعاد المهارات المعرفية؟

أهداف الدراسة:

تحددت أهداف الدراسة فيما يلي:

  • معرفة مستوى الطلاب في(التفكير الإبداعي – الذكاء الوجداني –المهارات المعرفية) الناتج عن حصول مؤسسات التعليم على الاعتماد من خلال مقارنة تلك النواتج لدى طلاب المدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  •  تفسير تدنى أو تفوق التلاميذ في أي من نوعي المدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  • إلقاء الضوء على أهمية المخرجات التعليمية، لكونها الهدف الأهم للعملية التعليمية.
  • توجيه النظر إلى أهمية (التفكير الإبداعي) و(الذكاء الوجداني) للمتعلم،والاهتمام بتقويمها مثل نواتج التعلم المعرفية.
  • الكشف عن طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة (التفكير الإبداعي- الذكاء الوجداني-المهارات المعرفية)

عينة الدراسة:

قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة من الأطفال (الذكور والإناث) في المرحلة العمرية من (11- 12) سنه والبالغ عددهم 380 تلميذًا تلميذة (190) من المدارس المعتمدة، (180) مدارس غير معتمدة بمدارس العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

أدوات الدراسة:

  • مقياس المهارات المعرفية إعداد عماد مخيمر وهبه زكريا
  • اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الأشكال (ب) ترجمة عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب (1988).
  • مقياس الذكاء الوجداني ترجمة الباحثة.

الأساليب الإحصائية

  • المتوسط الحسابي.
  • الانحرافات المعيارية.
  • معامل الارتباط البسيط " لبيرسون.
  • اختبار "ت"   T-test لدلالة الفروق بين المتوسطات.
  • تحليل الانحدار متعدد الخطوات

فروض الدراسة:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة في المهارات المعرفية (الإدراك–الانتباه– التركيز- التذكر – حل المشكلات) لصالح المدارس المعتمدة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة في الذكاء الوجداني لصالح المدارس المعتمدة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة في قدرات التفكير الإبداعي (الأصالة – الطلاقة – المرونة – التفاصيل) لصالح المدارس المعتمدة.
  • توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والتفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة"
  • توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والمهارات المعرفية لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  • توجد علاقة بين المهارات المعرفية والتفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  • تنبئ بعض أبعاد الذكاء الوجداني دون غيرها بالإبداع.
  • تنبئ بعض أبعاد المهارات المعرفية دون غيرها بالإبداع.

نتائج الدراسة:

  •  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة في (المهارات المعرفية – الذكاء الوجداني – التفكير الإبداعي) لصالح المدارس المعتمدة.
  • وجود علاقة ارتباطيه موجبه ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء الوجداني والدرجة الكلية له والتفكير الإبداعي(بأبعاده المختلفة والدرجة الكلية له) لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة والمدارس غير المعتمدة.
  • وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والدرجة الكلية له والمهارات المعرفية والدرجة الكلية لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  • وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين المهارات المعرفية والتفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الأساسي بالمدارس المعتمدة وغير المعتمدة.
  •  تنبئ بعض أبعاد الذكاء الوجداني دون غيرها بالإبداع.
  •  تنبئ بعض أبعاد المهارات المعرفية دون غيرها بالإبداع.

رسالة دكتوراه بعنوان: " الدور الإخبارى لصفحات المتحدث الرسمى فى تغطية الفاعليات الرئاسية دراسة تطبيقية مقارنة بين جمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية"
Mar 5 2024 8:34PM

رسالة دكتوراه بعنوان: " الدور الإخبارى لصفحات المتحدث الرسمى فى تغطية الفاعليات الرئاسية دراسة تطبيقية مقارنة بين جمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية" بإشراف ا.د / إبراهيم المسلمي... أستاذ ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الزقازيق. 
 
استهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الإخباري الذي يقوم به المتحدث الرسمي لتغطية الفاعليات و الأنشطة الرئاسية، و ما مدى تأثير صفحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية و الولايات المتحدة الأمريكية على النخبة و اتجاهاتهم نحوها ، واعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقية التحليلي و الميداني، وذلك من خلال تحليل مضمون الصفحات الرسمية للمتحدث الرسمي لجمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها (150) مفردة من النخبة ، كما تم تفعيل وتطبيق نظرية المجال العام إجرائيا، و قد أشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى تعدد و تنوع الفاعليات الرئاسية المقدمه على الصفحات الرسمية سواء على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية او المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، كشف نتائج الدراسة الميدانية أن صفحة المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تعد الأكثر متابعة من قبل النخبة، أثبتت الدراسة صحة الفرض الذي أكد على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التغطية الإخبارية للمضامين المقدمة على صفحات المتحدثين الرسميين للمؤسسات الرئاسية وبين مدى ثقة النخبة

العلاقة بين الشخصية واللغة: دراسة برجماتية لخطاب شخصيتي " استيلا" و "ميس هافيشام" في رواية آمال عظيمة لتشارلز ديكنز
Mar 3 2024 12:06AM

رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة ( مي محروس  محمد إبراهيم سمك) الى قسم اللغة الانجليزية بعنوان 

 ( The Relationship  between  Characterization and Language: A Pragmatic Study of  the discourse of Estella and Miss Havisham in Charles Dickens' Great Expectations ).

العلاقة بين الشخصية واللغة: دراسة برجماتية لخطاب شخصيتي " استيلا" و "ميس هافيشام" في رواية آمال عظيمة لتشارلز ديكنز) بإشراف

ا.د/ أحمد صلاح الدين... أستاذ اللغويات - قسم اللغة الأنجليزية  - كلية الآداب جامعة الزقازيق.

تبحث هذه الأطروحة العلاقة بين اللغة والشخصية وإذا ما كانت الاختيارات اللغوية تختلف بالتغيير الذي يحدث في الشخصية. تتبع الدراسة الحالية تطور شخصيتين ديناميكيتين من رواية شارلز ديكينز "أمال عظيمة" من خلال تطبيق تحليل براجماتي على حوارات مختارة جائت على لسان هاتين الشخصيتين خلال أحداث الرواية. تركز الدراسة على شخصية (مس هافيشام) وشخصية (إستيلا) الذين يمرون بتغيرات جزرية  بسبب بعض الأحداث المؤسفة والفجائية خلال القصة.  وهذة الأحداث تعد علامة فاصلة بين مرحلتين مختلفتين في تطور الشخصيتين والتي تشير اليه الدراسة تحت مسمى: فترة ما قبل التغيير و فترة ما بعد التغيير. تهدف هذة الأطروحة إلى تحري ما إذا كان للشخصيتان اختيارات لغوية مختلفة في فترة ما قبل التغيير وفترة ما بعد الغيير. واتبعت الدراسة تحليل وصفي نوعي ومقارن. ولتحقيق هدف الأطروحة تم الأستعانة بأثنان من مناهج البحث البراجماتي: أحدهما يركز على نظرية الأفعال الكلامية والتي تتتبع خطاب "مس هافيشام"، وألاخر يركز على نظرية التأدب والتي تتتبع خطاب "إستيلا". بعد المقارنة  بين التحليل الذي تم إجراءة على فترة ما قبل التغيير وفترة ما بعد التغيير للشخصيتين وجدت الدراسة انه يوجد تغيير كبير في الخيارات اللغوية للشخصيتين طبقاً لكل نظرية.

Keywords: pragmatics, Charles Dickens, speech acts theory, politeness theory, Great Expectations

 

فاعلية الأساليب التسويقية الرقمية المستخدمة في المتاجر الإلكترونية على السلوك الشرائي "دراسة تطبيقية"
Feb 14 2024 9:57PM

فاعلية الأساليب التسويقية الرقمية المستخدمة في المتاجر الإلكترونية على السلوك الشرائي

 

"دراسة تطبيقية"

 

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في الآداب

قسم الإعلام - شعبة العلاقات العامة والإعلان

 

إعداد الباحث/

هاني إبراهيم السيد البمباوي

 

 

إشــــــــــــــراف/

أ.د/ رزق سعد عبد المعطي

أستاذ العلاقات العامة والإعلان

كلية الإعلام – جامعة مصر الدولية

مشرفاً رئيساً

أ.د/ وفاء صلاح عبد الرحمن

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد

كلية الآداب – جامعة الزقازيق

مشرفاً

 

 

1445هـ - 2024م

 

 

 

مقدمة:

تعد التجارة عبر المتاجر الإلكترونية، وسيلة متميزة للوصول إلى أسواق العالم جميعها، في وقت واحد وبأقل النفقات، حيث تساعد البائعين على تخطي حواجز المسافات، والوصول إلى أسواق بعيدة متنوعة ومتعددة الخصائص، كما أنها تساعد على تخطي حواجز الزمن، والتعامل مع العملاء على مدار الساعة.

وفي صفحات هذه الدراسة؛ تم تناول أهمية الأساليب التسويقية الرقمية المستخدمة في المتاجر الإلكترونية، وتوضيح معدل فاعليتها على السلوك الشرائي للأفراد.

 

 

مشكلة الدراسة:

تتبلور مشكلة الدراسة الرئيسية في، ما فاعلية الأساليب التسويقية الرقمية، المستخدمة في المتاجر الإلكترونية، على السلوك الشرائي؟ وهي دراسة تطبيقية على عينة من المتاجر الإلكترونية (أمازون، شوبيفاي)، ووضوح معدل فاعليتها على الجمهور، لاتخاذ القرار الشرائي. واهتمت هذه الدراسة، بوصف وتحليل وتفسير استخدامات الأساليب التسويقية، والآلية التي تعمل بها، ومعدل فاعليتها على السلوك الشرائي.

 

 

وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أهمها:

أولاً: أهم نتائج الدراسة التحليلية:

  1. كان اهتمام المتاجر الإلكترونية على منصة أمازون، بالأساليب التسويقية، أكثر من المتاجر الإلكترونية على منصة شوبيفاي، حيث أن متاجر أمازون استخدمت جميع الأساليب التسويقية الـ (20)، والتي تم ذكرها في الجانب المنهجي لهذه الدراسة. في حين لم تستخدم متاجر شوبيفاي عينة الدراسة، إلا (12) أسلوب تسويقي فقط. وهذا يدل على أن منصة شوبيفاي غير مُستغلة بالشكل الأمثل، في بناء المتاجر الإلكترونية في مصر، على الرغم من أنها تحقق مكاسب، كبيرة جداً في الدول الغربية.
  2. استغلت متاجر عينة الدراسة على أمازون، أغلب الأساليب التسويقية بشكل جيد جداً، وانفردت باستخدام أساليب تسويقية، لم تعمل عليها متاجر عينة الدراسة على منصة شوبيفاي، مثل أسلوب (باقات نقاط برنامج الولاء)، والذي ظهر للزوار خلال فترة الدراسة، (1,702,608) ظهور، وأيضاً أسلوب (باقات مكافأة العملاء الحاليين لجلب عميل جديد)، والذي ظهر للزوار، (1,592,593) ظهور.
  3. ساعدت الأدوات الذكية، القائمين على كل متجر، من المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة، في استخدام أساليب تسويقية، قائمة على دراسة سلوك جمهور هذا المتجر بالتحديد، وبالتالي عمل عروض ترويجية تتوافق مع رغباتهم وتلبي احتياجاتهم بشكل كبير. وتكمن قوة هذه الأدوات؛ في أنها تدرس سلوك جمهور المتجر بشكل محدد، وليس بالاعتماد على دراسة سلوك الجمهور بشكل عام، من خلال نتائج الدراسات والبحوث، حيث أن هذه النتائج قد لا تتوافق مع سلوك جمهور متجر والآخر، نظراً لتنوع العلامات التجارية للمتاجر، وتنوع المنتجات، وبالتالي تنوع فئات الجمهور. 
  4. حازت فئة (صورة وعليها نص) على النسبة الأكبر، من أنماط الإعلانات المستخدمة، في جميع المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة، والتي جاءت بنسبة مئوية بلغت (52.7%). وهذه النتيجة منطقية، لأن هذا الإعلان له فاعلية كبيرة، في توصيل المعلومة بشكل مرئي، وبتكاليف منخفضة في عملية إنتاج وتصميم الإعلان، مقارنة بإعلان الفيديو، على الرغم من الأهمية الكبيرة أيضاً لإعلان الفيديو.

ثانياً: أهم نتائج الدراسة الميدانية:

  1. أثبتت النتائج، أنه لا يوجد فارق كبير بين الذكور والإناث، في استخدام المتاجر الإلكترونية، في إجراء عمليات التسوق عبر الإنترنت، وأن المتاجر الإلكترونية، تهتم باستهداف الذكور والإناث في حملاتها التسويقية، على حد سواء، على حسب نوع المنتجات التي تبيعها.
  2. بالنسبة للفئة العمرية للجمهور، جاءت في المرتبة الأولى، الفئة العمرية (من 26 – 40 سنة)، بنسبة مئوية بلغت (57.5%)، وتتضح من هذه النتيجة، أن المتاجر الإلكترونية، تستهدف في حملاتها التسويقية؛ هذه الفئة بشكل كبير، مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، نظراً لاستخدامها التكنولوجيا والإنترنت بكثرة، ولديهم عدم تخوف من التعاملات الإلكترونية، مقارنة بالفئات العمرية الأكبر، وهذا ما تشابه مع نتائج الدراسة التحليلية.
  3. جاء من أهم أسباب اقبال الجمهور، والتي كانت نسبته (87.5%) من عينة الدراسة، على الشراء من المتاجر الإلكترونية، أن المتجر مفتوح جميع أيام الأسبوع بدون إجازات، ويمكن الشراء في أي وقت، وأن المتجر الإلكتروني يوفر مقارنة، بين المنتجات المتشابهة، وهذا يساعد في اتخاذ قرار الشراء، ولأن المنتج كان عليه تقييمات إيجابية كثيرة، مما زاد من الثقة في جودته.
  4. كانت مبررات نسبة من الجمهور، والتي بلغت (12.5%) فقط، لعدم شرائهم من المتاجر الإلكترونية؛ هي أنهم لا يثقون في معلومات المتاجر الإلكترونية، ولم يكن السعر والعروض الترويجية مشجعة على الشراء، وغير متوافقة مع رغباتهم. مما يؤكد، بأن المتاجر الإلكترونية التي تعامل معها هذا الجمهور، لا تستخدم أساليب تسويقية ذكية، أو أن تلك المتاجر تستخدم أساليب تسويقية ذكية، ولكن هذا الجمهور كان خارج نطاق المعايير والمحددات، في استهداف تلك الأساليب، وبالتالي تم استبعاده.

التوصيات والمقترحات:

  1. يجب على كل المتاجر الإلكترونية، أن تستخدم في أساليبها التسويقية، أدوات ذكية، في دراسة سلوك جمهورها، حيث إنها أدوات مهمة جداً، لتحليل ورصد سلوك جمهور هذا المتجر بالتحديد، نظراً لاختلاف جماهير المتاجر الإلكترونية، حسب طبيعة كل متجر ومنتجاته.
  2. إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات، من قبل المسوقين والباحثين، حول أفضل الأساليب التسويقية الرقمية الذكية، على فترات متقاربة، حيث أن الأساليب التسويقية الرقمية الآن، في تغير بشكل مستمر.
  3. الاهتمام من المتاجر الإلكترونية، ببناء متجرهم على منصة تجارة إلكترونية موثوقة، مثل منصة أمازون أو شوبيفاي، حيث أن هذه المنصات توفر طرق حماية للمتجر الإلكتروني، من الاختراقات، والتهديدات الأمنية، وبالتالي تساعد المتجر الإلكتروني، على بناء علامة تجارية موثوقة.
  4. يجب على كل متجر إلكتروني، يريد خلق كيان لعلامته التجارية بشكل مستقل، أن ينشئ متجر إلكتروني يحمل علامته التجارية، على منصة شوبيفاي، لأنها تعطيه الفرصة لكي يظهر باسم علامته التجارية، وبالتالي يكون لهذا المتجر شهرة وموثوقية.

 

وقد انقسمت الدراسة إلى خمسة فصول:

الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة.

الفصل الثاني: المتاجر الإلكترونية وأهميتها في التجارة والتسويق

المبحث الأول: المتاجر الإلكترونية

المبحث الثاني: متاجر (أمازون، شوبيفاي)

الفصل الثالث: الأساليب التسويقية الرقمية الذكية في المتاجر الإلكترونية

المبحث الأول: الأساليب التسويقية الرقمية الذكية على متاجر (أمازون، شوبيفاي)

المبحث الثاني: تكوين السلوك الشرائي الإلكتروني

الفصل الرابع: الدراسة التحليلية

 المبحث الأول: الإجراءات المنهجية للدراسة التحليلية

المبحث الثاني: تحليل الأنشطة الاتصالية لمواقع المتاجر الإلكترونية عينة الدراسة

المبحث الثالث: عرض وتحليل نتائج الدراسة التحليلية للأساليب التسويقية

الفصل الخامس: الدراسة الميدانية

المبحث الأول: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية

المبحث الثاني: عرض وتحليل نتائج الدراسة الميدانية

 

التأثيرات الثقافية لدراما الشبكات وعلاقتها بنسق القيم لدى الشباب المصري (دراسة تطبيقية)
Feb 13 2024 8:01PM

التأثيرات الثقافية لدراما الشبكات

وعلاقتها بنسق القيم لدى الشباب المصري

(دراسة تطبيقية)

 

رسالة دكتوراه في الآداب

 

إعداد

غادة محمد أحمد طه النجار

 

إشراف

أ.د/ محمد علي غريب

أستاذ الإذاعة والتليفزيون ورئيس قسم الإعلام السابق ووكيل كلية الآداب

جامعة الزقازيق

1445هـ/ 2024م

 

 

ملخص الدراسة:

تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على التأثيرات الثقافية لدراما الشبكات وعلاقتها بنسق القيم لدى لشباب المصري واعتمدت الدراسة في إطارها النظري وبناء فروضها على نظرية الغرس الثقافي، واختبرت الدراسة عشرة فروض، وتم تطبيق المنهج المسحي بنوعيه التحليلي والميداني، حيث قامت الباحثة بتحليل مضمون عينة من الأعمال الدرامية(أفلام-مسلسلات)التي تم عرضها على المنصات الرقمية(Watch it-Shahid-Netflix)، وقد بلغ عددهم(12 )عمل درامي، وذلك باستخدام استمارة تحليل المضمون إلى جانب مسح عينة من الشباب المصري(ذكور- إناث) تكونت من(400)مفردة تم اختيارهم عمدا ممن يشاهدون دراما الشبكات وذلك بتطبيق استمارة الاستبيان.

وأشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى أن نسبة السلوكيات السلبية جاءت(61,2%) وهي نسبة مرتفعة، في مقابل سجلت القيم الإيجابية نسبة(38,8%) في الأعمال الدرامية عينة الدراسة، كما جاءت المشكلات الاجتماعية في مقدمة المشكلات التي تناولتها دراما الشبكات عينة الدراسة التحليلية بنسبة(61,2%)، وجاءت مرحلة الشباب في مقدمة الشخصيات التي تقدم من خلالها القيم بنسبة(55,4%).

وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن نسبة من يشاهد دراما الشبكات أحيانا(46,0%)، وبلغت نسبة من يشاهد دائمًا(28,5%) ومن يشاهد نادرا نسبة(25,5%)، وبلغت نسبة من يشاهدون عمل درامي واحدا في اليوم(60%)،  ونسبة من يشاهد من يشاهد من ساعة إلى أقل من 3ساعات (45,5%)، وجاء الموبايل في مقدمة الوسائل الأكثر تفضيلا لمشاهدة دراما الشبكات  بنسبة(79,5%). ومن أبرز نتائج فروض الدراسة بالنسبة للفرض الأول تم قبوله جزئيا والقائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين وكثافة مشاهدة دراما الشبكات، وتم قبول الفرض الرئيسي القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة دراما الشبكات وكثافة المشاهدة، كما تم قبول الفرض الرئيسي القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة دراما الشبكات وإدراك واقعية مضمونها.  

استخدام الشباب الجامعي للصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع فيسبوك وعلاقته بتشكيل صورتهم الذهنية نحو أداء الحكومة : دراسة تطبيقية.
Feb 11 2024 9:28PM

رسالة دكتوراة بعنوان:

استخدام الشباب الجامعي للصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع فيسبوك وعلاقته بتشكيل صورتهم الذهنية نحو أداء الحكومة : دراسة تطبيقية.

اعداد الباحثة/ منى يسري المتيم

اشراف

الاستاذ الدكتور / ابراهيم المسلمي استاذ الاعلام ورئيس القسم الأسبق

د. فاطمه محمد عبد الفتاح

مدرس الاعلام بالقسم

2024

تناولت الدراسة موضوعاً بعنوان «استخدام الشباب الجامعي للصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع فيسبوك، وعلاقته بتشكيل صورتهم الذهنية نحو أداء الحكومة» دراسة تطبيقية

تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من عدة اعتبارات منـها: أنها تسهم في اكتشاف الدور الذي تقوم به الصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع «فيسبوك» في الواقع الفعلي، ومدى تأثيرها في تشكيل الصورة الذهنية للشباب الجامعي نحو أداء الحكومة.

 بالإضافة إلى كونها تتناول الأداء الحكومي والذي يعد أحد الركائز الأساسية للثقة والشرعية السياسية التي تغذي الاستقرار السياسي بالمجتمع، ومن ثم أمتثال الجمهور للقوانين والقرارات الحكومية، كما يمكن الأخذ في الاعتبار نتائج هذه الدراسة كمؤشر للقائمين على هذه الصفحات؛ إذ تهتم هذه الدراسة بتحليل الصفحات وتقييم مختلف جوانب المادة الإخبارية المقدمة من خلالها، مما ينعكس على جودتها وفاعليتها والعمل على تطويرها في المستقبل.

سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس، وهو معرفة الدور الذي تقوم به الصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع «فيسبوك» في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي نحو أداء الحكومة

نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، كما استخدمت منهج المسح الإعلامي.

مجتمع الدراسة:

 تمثل مجتمع الدراسة التحليلية في الصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كما تمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الشباب الجامعي المتابعين للصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على هذا الموقع.

 

عينة الدراسة:

تمثلت عينة الدراسة التحليلية في الصفحات الإخبارية المصرية الخاصة على موقع «فيسبوك»، وتم اختيار ثلاث صفحات، وهم الصفحة الخاصة بـ (اليوم السابع ـ المصري اليوم ـ الوطن)، كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية متاحة (غير احتمالية) من الشباب الجامعي المستخدمين لموقع «فيسبوك» والمتابعين للصفحات الإخبارية عليه، وبناءً على مؤشرات الدراسة الاستطلاعية، تم تحديد عينة من الجامعات المصرية لسحب العينة، وهي (جامعة القاهرة – جامعة الزقازيق –جامعة بني سويف).

أدوات جمع البيانات:

اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على أداتين للتحليل، وهما كالآتي:

 

أولاً: أداة تحليل المضمون

استعانت هذه الدراسة بأداة تحليل المضمون وحرصت الباحثة عند تحديد فئات التحليل أن تتصل اتصالاً مباشراً بأهداف الدراسة وتقدم إجابات وافية لتساؤلات الدراسة.

ثانياً: أداة الاستبيان

قامت الباحثة بتطبيق استمارة استبيان خاصة بالشباب الجامعي (عينة الدراسة) وتم توزيعها على المبحوثين المتابعين للصفحات الإخبارية الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»؛ لمعرفة الدور الذي تقوم به هذه الصفحات في تشكيل الصورة الذهنية لديهم نحو أداء الحكومة

الإطار الزمني للدراسة:

تم تحديد الإطار الزمني للدراسة التحليلية للصفحات الإخبارية على موقع «فيسبوك» خلال الفترة من (1 يناير وحتى ٣١ مارس 2023)، وتطبيق الدراسة الميدانية على عينة الدراسة بالفترة من (٢٠ أبريل إلى ٣١ مايو 2023)، وقامت الباحثة بتوزيع الاستمارات بطريقة مباشرة على العينة.

وتم تقسيم الدراسة إلى بابين مكونين من ستة فصول:

 

الباب الأول: الإطار المنهجي والمعرفي للدراسة

الفصل الأول بعنوان: الإطار المنهجي للدراسة

وقد تضمن مشكلة الدراسة وأهميتها واستعراض الدراسات المرتبطة بالموضوع وبيان مدى الاستفادة منها، وجاء بعد ذلك الإطار الإجرائي للدراسة ومنها الأهداف ونوع الدراسة، بالإضافة إلى مجتمع وعينة الدراسة والأدوات المستخدمة لجمع البيانات والمفاهيم الأساسية للدراسة.

الفصل الثاني بعنوان: التغطية الإعلامية بالصفحات والمواقع الإخبارية

الفصل الثالث بعنوان: مواقع التواصل الاجتماعي والرقابة على الأداء الحكومي

الفصل الرابع بعنوان: استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وتكوين الصورة الذهنية لدى الشباب

 الباب الثاني: نتائج الدراسة التطبيقية

الفصل الخامس وتضمن: نتائج الدراسة التحليلية

الفصل السادس وتضمن: نتائج الدراسة الميدانية

ثم مناقشة النتائج العامة للدراسة والخاتمة وأهم المقترحات

  1. استعانت الصفحات الثلاثة (محل الدراسة) بالأدوات التفاعلية المتاحة على موقع فيسبوك؛ كالتعليقات والمشاركات والإعجابات والوجوه التعبيرية، مما أسهم في معرفة آراء واتجاهات الجمهور وتحديد مواقفهم إزاء ما يتم نشره على هذه الصفحات.
  2. أوضحت النتائج اهتمام الصفحات الثلاثة (محل الدراسة) بالخبر الصحفي كقالب أساسي في منشوراتهم بموقع فيسبوك، ويمكن تفسير ذلك بإمكانية خضوع هذا اللون الصحفي للتحديث المستمر وإضافة أي تفاصيل جديدة سواء للخبر نفسه أو في صورة خبر جديد يتم نشره، بالإضافة الى أهمية هذا القالب بالنسبة لقارئ الإنترنت الذي يبحث دائماً عن المعلومات بشكل مختصر وسريع.
  3. تصدرت الموضوعات السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية قائمة أولويات النشر على هذه الصفحات، حيث جاء الاهتمام بالأخبار السياسية المحلية في المقام الأول والمتعلقة بالتغطية الشاملة لكافة الأحداث داخل الدولة، وإلقاء الضوء على أهم الموضوعات الاقتصادية والإنجازات الحكومية على المستوى الاقتصادي وتدعيمها بالتصريحات والإحصاءات التابعة للجهات الحكومية وترى الباحثة أن السبب في ذلك يعود الى اهتمام الجمهور بهذه النوعية من الأخبار لكونها تنعكس بالدرجة الأولى على مصالحهم الشخصية، كما أنها تسهم في استقطاب أكبر عدد من المتابعين لهذه الصفحات.
  4. لم تقدم الصفحات الثلاثة (محل الدراسة) أي شكل من أشكال النقد للأداء الحكومي وكان الهدف الأساسي بمنشوراتها هو تقديم الدعم والتأييد بالإضافة إلى الهدف الإخباري مع عدم التطرق لعرض أي جانب من جوانب التقصير من قبل الحكومة أو المسئولين، ويرجع السبب في ذلك إلى رغبة هذه الصفحات في تحقيق أحد أنواع الهيمنة الناعمة على المتابعين من خلال هذه المنشورات.
  5. احتل موقع فيسبوك جزءاً كبيراً من اهتمامات المبحوثين واكتسب جزءاً كبيراً من حياتهم اليومية، هذا ما أشارت إليه الدراسة الميدانية، والتي أكدت على ارتفاع كثافة استخدام الشباب الجامعي (عينة الدراسة) لهذا الموقع بشكل دائم بنسبة تجاوزت الـ 47 % من آراء العينة، مما قد يشير إلى مدى أهمية الموقع بالنسبة لهم، ويرجع السبب في ذلك إلى قدرته على تلبية احتياجات الشباب وتوافر العديد من التطبيقات والخدمات التي تتوافق مع احتياجات هذه الفئة العمرية.
  6. أشارت نتائج الدراسة الى أن موقع فيسبوك بات مصدراً مهماً للمعلومات لدى الشباب (عينة الدراسة) وخاصة بعد تنامي دوره في المجال الإعلامي والاستعانة به من قبل وسائل الإعلام التقليدية لنشر محتواها الإخباري من خلاله، وترى الباحثة أن السبب في ذلك يعود لقدرته على التغطية الفورية للأحداث والوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، كما أنه لا يخضع للرقابة الحكومية؛ مما أضفى عليه طابع الشعبية ومنحه القدرة على التمدد والاتساع بشكل أفقى وخاصة بين أوساط الشباب، وجعل منه بيئة جاذبة للمناقشة والتي بدورها تسهم في تشكيل معارف المستخدمين ومداركهم الفكرية، ومن ثم يساهم في بناء الصور الذهنية لدى الشباب الذين يشكلون نواة الرأي العام.

 

  1. كما أكدت النتائج على ارتفاع نسبة تأييد المبحوثين للقرارات الحكومية في التعامل مع أغلب القضايا المتعلقة بالدولة باستثناء القضايا التعليمية والاقتصادية والتي غلب بها الاتجاه السلبي.
  2. تسلط هذه الدراسة الضوء على استخدام الصفحات الإخبارية بموقع فيسبوك وتقييم الأداء العام للحكومة في التعامل مع بعض القضايا، حيث أشارت نتائجها إلى التقييم الإيجابي للأداء الحكومي من قبل المبحوثين في العديد من الجوانب والقضايا كتلك التي تتعلق بالأمن القومي والاستقرار الداخلي ومكافحة الإرهاب وتحسين صورة مصر بالخارج والتعامل مع القضايا الصحية وغيرها
  3.  وغلب الاتجاه المحايد على آراء المبحوثين في التعامل مع القضايا المحلية والقومية؛ وترى الباحثة أن السبب في ذلك يعود الى عدم قدرة المبحوثين على الحكم على المشروعات القومية بشكل سريع؛ حيث أن نتائج هذه المشروعات تظهر على المدى الطويل وعدم قدرتهم على الحصول على نتائج ملموسة بالوقت الحاضر.
  4. وفي المقابل لم تخلُ آراء العينة من التقييم السلبي للأداء الحكومي في بعض الجوانب وخاصة التي تتعلق بالقضايا الاقتصادية والتعليمية، مما يشير إلى اعتراض المبحوثين على بعض القرارات والسياسات الاقتصادية التي تنعكس بشكل مباشر على حياتهم اليومية؛ كارتفاع الاسعار وانخفاض المستوى المعيشي وارتفاع سعر العملة الأجنبية، والتي تفرض عليهم المزيد من الالتزامات المادية.
  5. أوضحت نتائج الدراسة أن التعرض للصفحات الإخبارية بموقع فيسبوك قادر على تكوين صور ذهنية لدى الشباب (عينة الدراسة) نحو الأداء الحكومي؛ لما تطرحه من معلومات ووجهات نظر معينة قادره على إحداث ذلك.
  6. أثبتت الدراسة أن الصورة الذهنية المكونة لدى المبحوثين (عينة الدراسة) نحو أداء الحكومة في التعامل مع أغلب القضايا جاءت النسبة الأكبر منها (إيجابية) تلاه بعد ذلك (صورة محايدة) مع ظهور (صورة السلبية) في بعض القضايا.

استخدام الإنفوجراف في معالجة القضايا السياسية والاجتماعية في المواقع الإلكترونية للصحف المصرية -دراسة تطبيقية
Feb 10 2024 10:44PM

استخدام الإنفوجراف في معالجة القضايا السياسية والاجتماعية في المواقع الإلكترونية للصحف المصرية -دراسة تطبيقية

 

رسالة ماجستير( قسم الاعلام- 2024)

اعداد الباحثة/ نرمين محمود عبد الحميد إبراهيم  

مقدمة :

يعُد الإنفوجراف أحد الأنواع الصحفية التي شهدت تطوراً كبيراً خلال العشرين عاماً الماضية وعلى الرغم من أنه لم يُنشر إلا  في الصحف المطبوعة في بداياته  إلا أن التقدم التكنولوجي أحدث به  العديد من التغييرات في كل من جانبي  التصميم وإدارة البيانات،  فادي تطوير الأدوات البرمجية  إلى ظهور ما يسمى بالوسائط المتعددة أو الإنفوجراف التفاعلي عبر الإنترنت، والتي أدت بدورها إلى إحداث تطور كبير في التصميمات من حيث التفاعل وسهولة الفهم للقضايا المطروحة من جانب القارئ ، وتجري هذه الدراسة تحليلاً لمضمون 871 إنفوجراف بمواقع بوابة أخبار اليوم، واليوم السابع، وبوابة الوفد، وكذلك مقابلة شخصية لعدد 25 مصمم إنفوجراف بتلك المواقع للتعرف على الكيفية التي استخدم بها الإنفوجراف في معالجة القضايا السياسية والاجتماعية بالمواقع الثلاثة .

مشكلة الدراسة:-

نظراً لوجود العديد من  التحديات التي تواجه الصحفيين  منها تحدي إنتاج محتوى جديد؛ لذا قرروا الابتكار بتحويل البيانات الضخمة إلى أشكال جديدة لسرد المعلومات فالأمر لا يتعلق بدمج التكنولوجيا الرقمية في إنتاج الأخبار بقدر ما يتعلق باستخدامها بشكل فعال لتجديد المحتوى الصحفي،   وهنا ظهرت  الحاجة لتطوير كتالوج قادر على تنظم أشكال المعلومات الجديدة حتى يتم التأقلم في عصر التحول الرقمي ؛ لذا قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية للتعرف على أكثر المواقع الإلكترونية للصحف اليومية المصرية استخداماً للإنفوجراف، وفي ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: وهو كيفية استخدام الإنفوجراف في معالجة القضايا السياسية والاجتماعية في المواقع الإلكترونية للصحف المصرية  للوقوف على الدور الذي يؤديه كوسيلة اتصال حديثة لمعالجة القضايا المختلفة وبالأخص القضايا السياسية والاجتماعية،  وذلك من خلال رصد وتحليل الإنفوجراف بمواقع صحف الدراسة ، والتعرف على كيفية تصميم وإنتاج الإنفوجراف من خلال المقابلة الشخصية للقائمين بالاتصال في تلك المواقع.

أهمية الدراسة :

1- تستمد الدراسة أهميتها من الأهمية الكبيرة التي حظي بها الإنفوجراف في الفترة الأخيرة وازدهاره خاصة مع تطوير مؤسسات الإعلام الكبرى لشكل ومحتوى المعلومات التي تقدمها والتوسع في عمل مواقع إلكترونية لها على منصات التواصل الاجتماعي لتستفيد بشكل كبير من مزايا البيئة الرقمية .

2-  أيضا كان من أشكال تطوير مؤسسات الإعلام الكبرى لمحتواها  الإعلامي أن انفرد عدد كبير من المواقع الإلكترونية وبعض الصحف المطبوعة بإنشاء صفحات مخصصة للإنفوجراف وتحمل نفس الاسم "إنفوجراف أو إنفوجرافيك" ، بالإضافة إلى ظهور تيار صحفي مهتم بالإنفوجراف مع تزايد الاهتمام به على مستوى المؤتمرات أو الدورات التدريبية أو ورش العمل التي تعمل على خلق جيل جديد من مصممي الإنفوجراف المحترفين .

أهداف الدراسة :-

أهداف تتعلق بالدراسة التحليلية  منها:-

  1. التعرف على أهم القضايا السياسية والاجتماعية التي تناولها الإنفوجرفات بمواقع صحف عينة الدراسة الثلاث.
  2. التعرف على أسلوب معالجة مواقع  صحف الدراسة للقضايا السياسية والإجتماعة المطروحة بها باستخدام  الإنفوجراف.
  3. التعرف  على العناصر المرئية  الأكثر استخداما بإنفوجرافات مواقع صحف الدراسة]ألوان – صور - نصوص- رسوم بيانيه- رموز-أرقام......إلخ[.
  4.  

أهداف تتعلق بالدراسة الميدانية

أصبح اليوم هناك تقدير بشكل عام للتصميم والمرئيات بجميع محتوياتها ، فأفضل رسومات الإنفوجراف التحريرية تميل إلى وضع معايير لها، وأن يكون لها هوية متسقة مع المؤسسة الصحفية ، وأن تلتزم بأعلي المعايير الصحفية ، لذا هدفت المقابلة الشخصية القائمين بالاتصال]مصممو الإنفوجراف[ في المواقع الإلكترونية الثلاثة ]بوابة أخبار اليوم -اليوم السابع -بوابة الوفد الإلكترونية[ إلى التعرف على عدة نقاط أهمها : أسباب إدخال الإنفوجراف بالموقع، والتعرف على السياسية الإخراجية المتفق عليها لإنتاج الإنفوجراف من قبل المؤسسة الصحفية ،وهل يتم وضع معيار لمحتوى الإنفوجراف ، والتعرف على البرامج التي تُستخدم لتصميم الإنفوجراف، وكذلك معدل النشر اليومي له ، وفريق العمل بهذا القسم (الإنفوجراف ) وذلك حتي نتمكن من الوقوف على مدى التطور الذي لحق بهذه المواقع بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية.

 

منهج الدراسة:-

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت الباحثة على منهجا المسح بشقية التحليلي والميداني  باعتبارة المنهج المناسب لنوع الدراسة، وقامت الباحثة بالمسح الإعلامي  للإنفوجراف الموجود بالمواقع الإلكترونية (بوابة أخبار اليوم  ، اليوم السابع ، بوابة الوفد)  وتم الاعتماد على أداتي تحليل المضمون حيث تم تحليل مضمون  871 إنفوجراف وذلك في الفترة من 1/9/2021 وحتي 28/2/2022 ، وأداة الاستبيانة بالمقابلة  والتي طبقت على 25 مصمم بالمواقع الثلاثة محل الدراسة بأسلوب المقابلة الشخصية .

 

نتائج الدراسة :-

  1. الإنفوجراف الثابت كان من العلامات البارزة في المواقع الثلاثة فاعتمد عليه موقع بوابة  الوفد بنسبة 100% ، بينما  جاء في موقعي أخبار اليوم  واليوم السابع  بنسبة 97% .
  2.  استخدم موقعي أخبار اليوم  واليوم السابع الفيديو جراف في عرض القضايا السياسة والاجتماعية ولكن بنسب بسيطة جداً  لا تتجاوز  ال 3% وغاب الاتفوجراف التفأعلي عن المواقع الثلاثة وأيضا الإنفوجراف المتحرك إلا أن موقع بوابة  أخبار اليوم  استخدم خاصية التحرك في إنفوجراف واحد فقط طوال فترة الدراسة
  3. بالنسبة للإبداع بالإنفوجراف من ناحية تجميع العناصر ذات الصلة وترك مسافة بينها لمنع الإلتباس ، وتوظيف القرب وجد أن المواقع الثلاثة  للدراسة اتفقت على أن يكون الإبداع له  أهمية قصوي؛ لذا جاء بنسبة 99% .
  4. أكدت إجابات مصممي المواقع الثلاثة  أنه يتم الإعتماد على برنامج  Adobe Illustrator وتطبيقاته .
  5. اتفقت الدراسة التحليلية والميدانية  في  أن معالجة  القضايا السياسية والإجتماعية بالمواقع الثلاثة  كان من خلال التركيز على عرض النتائج من خلال النقاط أو الإحصاءات .

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي