نبذة عن القسم
ويضم هذا القسم (أربعة شعب)
أ- الشعبة العامة:
ويعمل خريجي هذه الشعبة في مجال التدريس وكافة المجالات الأخرى.
ب- شعب الخرائط:
ويعمل خريجي هذه الشعبة في مجالات عديدة كرادارات تخطيط المدن ومسح الثروات القومية وأجهزة المساحة.
جـ- شعبة نظم المعلومات الجغرافي GIS:
ويعمل هذه الشعبة في مجالات عديدة منها التخطيط والمسح لموارد البيئة والأجهزة الحكومية التي أدخلت نظم الاستشعار عن بعد ضمن إدارتها.
د- شعبة الاستشعار عن بعد:
ويقوم الخريج باستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد بالتطبيق عليه باستخدام الكمبيوتر طبقا لأحدث أساليب الدراسة وذلك حتى يمكن تخريج طلبه على مستوى عال من الإمكانيات اللازمة بمجالات العمل.
: برنامج الليسانس في الجغرافيا والمعلومات البيئية
قسم الجغرافيا : الفرقة الأولي
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
مدخل إلى علم الجغرافيا
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
الإنسان والبيئة *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية البنية والتضاريس *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
مبادئ المساحة في الجغرافيا *
|
2
|
1
|
1
|
4
|
5-
|
أسس علم الاجتماع
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
لغة أوربية حديثة
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
حقوق الإنسان
|
2
|
-
|
-
|
2
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
6
|
1
|
16
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
الجغرافيا المناخية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
مبادئ علم الخرائط
|
2
|
2
|
-
|
4
|
3-
|
البحث العلمي في الجغرافيا
|
2
|
1
|
1
|
4
|
4-
|
جغرافية الوطن العربي
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
اللغة العربية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
تاريخ مصر الفرعوني
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
8
|
1
|
28
|
* يقوم الطالب بعدد ثلاث رحلات ( دراسة ميدانية) وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الأول لتغطية كل من المقررات التالية :-
( الإنسان والبيئة – النية والتضاريس – مبادئ المساحة في الجغرافيا ) لتغطية الجانب العملي داخلها
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الجغرافيا الطبيعية
قسم الجغرافيا : الفرقة الثانية
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
الجغرافيا الزراعية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
مقدمه فى نظم المعلومات الجغرافية الاستشعار من بعد
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
مبادئ الجيومورفولوجيا *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
قراءة وتحليل الخرائط
|
2
|
1
|
1
|
4
|
5-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
دراسة ميدانية في الجغرافية الطبيعية *
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
معالم التاريخ الإسلامي
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
6
|
3
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
إقليم خاص ( محافظة الشرقية دراسة جغرافية )
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية التعدين والصناعة *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية البحار والمحيطات
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
الإحصاء الجغرافي باستخدام الحاسب الآلي
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
جغرافية أسيا
|
2
|
1
|
1
|
4
|
6-
|
دراسة ميدانية في الجغرافية البشرية *
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
جيمورفولوجيا تطبيقية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
6
|
3
|
28
|
* يقوم الطالب بعدد رحلتين وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الأول لتغطية كل من المقررات التالية :-
( الجيومورفولوجي – دراسة ميدانية في الجغرافيا الطبيعية ) لتغطية الجانب العلمي داخلها .
* يقوم الطالب بعدد رحلتين وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الثاني لتغطية كل من المقررات التالية :-
( جغرافية التعدين والصناعة – دراسة ميدانية في الجغرافيا البشرية ) لتغطية الجانب العلمي داخلها .
*يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الجغرافيا البشرية .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الثالثة ( شعبة عامة )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
الجغرافية الطبية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية النقل والاتصالات
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية التنمية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
الجغرافية التاريخية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
جغرافية أوربـــــــــــــــــا
|
2
|
1
|
1
|
4
|
6-
|
جغرافية الصحاري *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
جغرافية الريف *
|
2
|
2
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
8
|
1
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافية المدن *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية الموارد
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية السكان
|
2
|
1
|
1
|
4
|
4-
|
جغرافية أفريقيا وحوض النيل
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
خرائط التوزيعات
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
تاريخ أوربا في العصور الوسطي
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
20
|
7
|
1
|
28
|
* يقوم الطالب بعدد أربع رحلات وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الأول لتغطية كل من المقررات التالية :-
( الجغرافيا الطبية – الجغرافيا التاريخية – الصحاري– جغرافية الريف ) لتغطية الجانب العلمي داخلها
* يقوم الطالب بعدد رحلتين وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الثاني لتغطية كل من المقررات التالية :-
( جغرافية المدن – جغرافية التنمية ) لتغطية الجانب العلمي داخلها
· يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الجغرافيا الإقليمية .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الثالثة ( شعبة الخرائط والمساحة )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافيه الريف
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية التنــمية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
أسس علم المساحة
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
مساقط الخرائط
|
2
|
1
|
1
|
4
|
5-
|
مساحة أرضية
|
2
|
1
|
1
|
4
|
6-
|
تصميم وتنفيذ الخرائط
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
مساحة تاكيومترية ( 1)
|
2
|
-
|
2
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
17
|
5
|
6
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
برامج رسم الخرائط واستخدامها
|
2
|
1
|
1
|
4
|
2-
|
مساحة تاكيومترية
|
3
|
-
|
1
|
4
|
3-
|
الخرائط الطبوغرافية والكنتورية
|
3
|
-
|
1
|
4
|
4-
|
المساحة المستوية
|
3
|
-
|
1
|
4
|
5-
|
المساحة الطبوغرافية والكدسترالية
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
مساحة جوية
|
2
|
1
|
1
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
2
|
1
|
1
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
17
|
3
|
8
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملي والمهارة العملية
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الخرائط .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الثالثة ( نظم المعلومات الجغرافية )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافية التنمية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
حاسب آلي وبرمجة
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
أسس نظم المعلومات الجغرافية
|
3
|
-
|
1
|
4
|
4-
|
أسس الاستشعار عن بعد
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
قواعد البيانات الجغرافية واستخداماتها
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
الصور الجوية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
نظام رصد المواقع العالمي
|
2
|
1
|
1
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
18
|
4
|
6
|
28
|
الفصل الدراسي الثانى
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
الشيكات الخطيه و نمذجتها
|
3
|
-
|
1
|
4
|
2-
|
مستوي متقدم في الاستشعار من بعد
|
2
|
-
|
2
|
4
|
3-
|
مستوي متقدم في نظم المعلومات الجغرافية
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
معالجة البيانات الرقمية للمرئيات والصور
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في السكان
|
2
|
1
|
1
|
4
|
6-
|
تصميم وتحليل الخرائط الرقمية
|
2
|
1
|
1
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
3
|
-
|
1
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
16
|
2
|
10
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملي والمهارة العملية
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في نظم المعلومات .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الثالثة ( الاستشعار من بعد (
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافية التنمية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
الجغرافيا من الفضاء
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافيه الصحارى و التصحر
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
قواعد البيانات الجغرافية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
أسس نظم المعلومات الجغرافية
|
3
|
-
|
1
|
4
|
6-
|
أسس الاستشعار من بعد
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
نظم رصد المواقع العالمي
|
2
|
-
|
2
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
4
|
5
|
28
|
الفصل الدراسي الثــاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
الجغرافيا الطبيعيه و المورفولوجيا
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
الوحدات الصخريه و التراكيب الجيولوجيه
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
مستوى متقدم في الاستشعار عن بعد
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
مستوى متقدم في نظم المعلومات الجغرافية
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
معالجة البيانات الرقمية للمرئيات والصور
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
مساقط الخرائط و نظم المحاور
|
2
|
1
|
1
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية الانجليزية *
|
3
|
-
|
1
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
17
|
3
|
8
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملي والمهارة العملية
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في استشعار عن بعد .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الرابعة ( شعبة عامة )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
التخطيط الإقليمي *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية الخدمات *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
الجغرافيا السياسية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
4-
|
جغرافية مصر الطبيعية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
الجغرافية السياحية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
قضايا جغرافية معاصرة *
|
2
|
1
|
1
|
4
|
7-
|
تاريخ مصر الحديث
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
20
|
7
|
1
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافية مصر الزراعية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية مصر البشرية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية التعدين والصناعة في مصر
|
2
|
1
|
1
|
4
|
4-
|
جغرافية العالم الجديد
|
3
|
1
|
-
|
3
|
5-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية
|
2
|
1
|
-
|
3
|
6-
|
جغرافية التنمية في مصر
|
2
|
1
|
1
|
4
|
7-
|
بحث جغرافي ( مشروع تخرج )
|
2
|
2
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
18
|
7
|
2
|
24
|
* يقوم الطالب بعدد رحلتين وذلك لمدة يوم واحد خلال الفصل الدراسي الأول لتغطية كل من المقررات التالية :-
( التخطيط الاقليمي – جغرافية الخدمات ) لتغطية الجانب العلمي داخلها
* يقوم طلاب الفرقة الرابعة بجميع شعبها برحلة علمية طويلة لأحد المناطق داخل مصر لدراسة معالمها الجغرافية دراسة ميدانية شاملة , ويتم مناقشة نتائج تلك الدراسة تسجيلها في تقرير جماعي .
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في جغرافية مصر .
* يدرس الطالب موضوعات وقضايا مختارة ( كوارث – المحميات – التصحر )
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الرابعة ( شعبة الخرائط والمساحة )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
التخطيط الإقليمي *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية الخدمات *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
جغرافية مصر الطبيعية
|
3
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
مساحة باستخدام المحطة الشاملة
Total Station) + GPS)
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
أعمال مساحية متقدمة
|
2
|
1
|
1
|
4
|
6-
|
الخرائط الجيولوجية و الجيومورفولوجية و تطبيقاتهما
|
3
|
1
|
-
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية الانجليزية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
6
|
3
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
المساحة البحرية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافية مصر البشرية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
مساحة جيوديسية
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
خرائط الطقس و المناخ
|
3
|
1
|
-
|
4
|
5-
|
خرائط غطاء الارض و المخاطر
|
3
|
-
|
1
|
4
|
6-
|
خرائط استخدام الأرض
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
مشروع تخرج
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
19
|
4
|
5
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملى
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الخرائط .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الرابعة ( شعبة نظم المعلومات الجغرافية )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
التخطيط الإقليمي *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
جغرافيه مصر الطبيعيه
|
3
|
1
|
-
|
4
|
3-
|
تطبيقات نظم المعلومات في العمران
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
تطبيقات نظم المعلومات في المورفولوجيا
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
تطبيقات نظم المعلومات في الدراسات الهيدرولوجية
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
تطبيقات نظم المعلومات فى الجيولوجيا و التعدين
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
2
|
2
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
16
|
4
|
8
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
جغرافية مصر البشرية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
تطبيقات نظم المعلومات في البيئة واستغلال الموارد
|
2
|
-
|
2
|
4
|
3-
|
تطبيقات نظم المعلومات في إدارة الأخطار والكوارث
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
تطبيقات نظم المعلومات في التخطيط
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
تطبيقات نظم المعلومات في الشبكات (المواصلات و الاتصالات و البنيه الاساسيه)
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
التكامل بين الاستشعار من بعد ونظم المعلومات فى الدراسات البيئه
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
مشروع التخرج
|
2
|
-
|
2
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
15
|
1
|
12
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملي والمهارة العملية .
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في نظم المعلومات .
تابع :قسم الجغرافيا : الفرقة الرابعة ( الاستشعار من بعد )
الفصل الدراسي الأول
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
التخطيط الإقليمي *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
تطبيقات الاستشعار من بعد فى الجيولوجيا
|
2
|
-
|
2
|
4
|
3-
|
تطبيقات الاستشعار من بعد في الطقس والمناخ
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
تطبيقات الاستشعار من بعد فى الدراسات البيئه
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
جغرافية مصر الطبيعية
|
3
|
1
|
-
|
4
|
6-
|
تطبيقات الاستشعار في علوم البحار
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
نصوص جغرافية بالانجليزية *
|
3
|
1
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
17
|
3
|
8
|
28
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
اسم المقــــــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
محاضرة
|
تدريبات
|
تطبيقات
|
الإجمالي
|
1-
|
إنتاج الخرائط الرقميه باستخدام برامج الاستشعار
|
3
|
1
|
-
|
4
|
2-
|
تطبيقات الاستشعار في أستخدام الارض
|
2
|
-
|
2
|
4
|
3-
|
تطبيقات الاستشعار في العمران
|
2
|
-
|
2
|
4
|
4-
|
تطبيقات ن الاستشعار في التغيرات الطبيعية والكوارث
|
2
|
-
|
2
|
4
|
5-
|
تطبيقات الاستشعار من بعد فى الاثار والسياحه
|
2
|
-
|
2
|
4
|
6-
|
التكامل بين الاستشعار من بعد ونظم المعلومات فى الدراسات البيئه
|
2
|
-
|
2
|
4
|
7-
|
مشروع التخرج
|
2
|
2
|
-
|
4
|
|
الاجمالـــــــــــــي
|
15
|
3
|
10
|
28
|
* يقوم الطالب بتدريبات خلال أجازة الصيف في المؤسسات والوزارات والجهات المختلفة بغرض إكساب الطالب خبرة الجانب العملي والمهارة العملية
* يدرس الطالب موضوعات ومصطلحات في الاستشعار عن بعد .